ما هو تفسير رؤيا الخمر في المنام؟

الخمر في المنام تدل على الشيطان وغوايته وإضلاله للإنسان.

وتدل على كل عمل فاسد مُستقذَر.

وتدل على السِّحر وشياطينه.

وتدل على الميسر (أي القمار).

وتدل على الذبح لغير الله أو الذبح غير الشرعي وأماكن عمل ذلك (الأنصاب).

وتدل على قُرعَة الحظ، أو سحب الحظ، وألعاب النرد أو الزهر، وكل عمل فيه مخاطرة غير محسوبة، أو كل عمل قام على حظوظ غير عادلة أو قرارات عشوائية (الأزلام). وكل ذلك مذموم محرم شرعًا (يقول الله: ﴿يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُون﴾ [المائدة:90].

وتدل على كبائر الذنوب.

وتدل على القتل والزنا (والعياذ بالله) (لقول النبي ﷺ: اجتنِبوا الخمرَ؛ فإنها أمُّ الخبائثَ؛ إنه كان رجلٌ ممن خلا قبلَكم تعبَّدَ، فعلِقَتهُ امرأةٌ غوِيَّةٌ، فأرسلتْ إليه جاريتَها، فقالتْ له: إنَّا ندعوكَ للشهادةِ، فانطلق مع جاريتِها، فطفِقَت كلما دخل بابًا أغلقتْهُ دونَهُ، حتَّى أفضَى إلى امرأةٍ وضيئةٍ، عندها غلامٌ وباطيةُ خمرٍ، فقالت: إني والله ما دعوتُكَ للشَّهادةِ، ولكنْ دعوتُك لتقَعَ عليَّ، أو تشربَ من هذه الخمرةِ كأسًا، أو تقتلَ هذا الغلامَ، قال: فاسقيني من هذا الخمرِ كأسًا، فسقَتْهُ كأسًا، قال: زيدوني؛ فلم يرِمْ حتَّى وقع عليها، وقتلَ النفسَ ؛ فاجتنِبوا الخمرَ ؛ فإنها واللهِ لا يجتمعُ الإيمانُ وإدمانُ الخمرِ، إلَّا لَيوشكُ أنْ يُخرجَ أحدُهما صاحبَهُ! [حديث صحيح – رواه النسائي]).

وتدل على اللعنة والطرد من رحمة الله (يقول النبي ﷺ: «إنَّ اللهَ لعن الخمرَ، وعاصرَها، ومُعْتَصِرَها، وشاربَها، وساقيَها، وحاملَها، والمحمولةَ إليه، وبائعَها، ومشتريَها، وآكلَ ثمنِها» [صحيح الجامع]).

وتدل على كل عمل خبيث يخالف الفطرة الطيبة التي فطر الله الناس عليها.

وتدل على سوء الاختيار (لقول النبي ﷺ: «فجاءني جبريلُ بإناءٍ من خمرٍ، وإناءٍ من لبنٍ، فاخترتُ اللبنَ، فقال جبريلُ: اخترتُ الفطرةَ» [متفق عليه]).

وتدل على الخداع، والزيف، والشخص المُغفَّل، أو المخدوع (لأنها تذهب بالعقل والوعي الطبيعي).

وتدل على العداوة والبغضاء بين الناس.

وتدل على الإِعراض والصدود عن ذِكر الله.

وتدل على التقصير في الصلاة المفروضة على المُسلم (يقول الله: ﴿إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللّهِ وَعَنِ الصَّلاَةِ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُون﴾ [المائدة:91]).

وتدل على الغفلة، والدوار، والإغماء، والغيبوبة.

وتدل على النوم (لأنها مُسكرة يضيع معها الوعي).

وتدل على سوء الأخلاق، وانفلات السلوك واعوجاجه.

وتدل على الحُمق والسَفَه وزوال العقل والجنون (لأنها تتسبب في هذه الأمور).

تدل على العطور، وكل المواد المصنوعة من الكحول.

وتدل على الثمار أو المواد التي تُصنع منها.

ويدل عصر الخمر على الخروج من الحبس أو الحصول على فرصة عمل (لقصة يوسف عليه السلام؛ وفي القرآن الكريم: ﴿قَالَ أَحَدُهُمَآ إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا﴾ يوسف:36]).

وتدل على التخدير الطبي وتدل على الضرر في البدن وخصوصًا في الجهاز الهضمي.

وتدل على المرض في الجسم. وتدل للمرأة الصالحة على الخِمار الملبوس.

وتدل على الخميرة والتخمير في المأكولات.

وتدل على الخل. وتحول الخمر إلى خل في المنام توبة ومغفرة وشفاء وزوال ضرر وسبيل رشد يلهمه الله للعبد، وتحول الفاسد إلى نافع.

وتدل على شاربها وساقيها وبائعها وصانعها وأماكن صناعتها وشربها وتداولها وأوقات أو مناسبات انتشارها، أو مجتمعات غير المسلمين التي تنتشر فيها الخمور، ومن يتعاملون معها بأس شكل للتعاطي أو الكسب.

والخمر في المنام مال حرام أو مُعاملة مالية محرمة كالربا ونحوه.

وشُرب الخمر في المنام كلام حرام يقوله شاربها.

وتدل لمن شربها على أنه مخدوع أو غافل أو مغفَّل.

وتدل لشاربها على عدم قبول صلاته.

وتدل لشاربها على سوء الخاتمة (والعياذ بالله) (يقول النبي ﷺ: «الخَمرُ أُمُّ الخبائِثِ؛ فَمن شَرِبَها لم تُقبلْ صلاتُه أربعينَ يومًا، فإنْ ماتَ وهي في بَطنِه ماتَ مِيتةً جاهِليةٍ» [حديث حسن – صحيح الجامع]). ومن شربها في المنام نال عقوبة مؤلمة (لما روي أنَّ النبيُّ ﷺ جلد أربعين، وجلد أبو بكرٍ أربعين، وعمرُ ثمانين [رواه مسلم]). ويدل شربها في المنام للصالحين والأتقياء على نسيان الهموم، والصبر، وتهوين البلايا، وتخفيف الآلام. ورؤيا ما يشبه الخمر أو يشتبه في كونه خمرًا قد يدل على الأمور المتشابهات أو الشبهات حول الحق أو الشخص المنافق أو كلام نفاق ظاهره يُعجب وباطنه ضلال (يقول النبي ﷺ: «إنَّ الحَلالَ بيِّنٌ، وإنَّ الحَرامَ بيِّنٌ، وبينَهمَا مشْتَبَهَاتٌ، لا يعْلَمُهُنَّ كثيرٌ من الناسِ؛ فمنْ اتَّقَى الشبهَاتِ استَبرَأَ لدينِهِ وعِرضِهِ؛ ومن وقعَ في الشبهَاتِ وقعَ في الحرامِ» [رواه مسلم]).

والخمر في المنام امرأة سيئة فاتنة قد توقع المؤمن في الحرام (السوائل أو المائعات كلها قد تدل في المنام على النساء). وتدل الخمر في المنام على فتنة الدنيا، وفتنة النعمة، وسكرتها التي تلهي عن الحق. وتدل على كل لهو محرم كالموسيقى ونحوها.

وتدل على كل ما يضر العقل والتركيز والانتباه بشكل غير طبيعي كأنواع من السِّحر مثلًا. ورؤيا التداوي بالخمر قد يدل على حل المشكلة بما هو أسوأ وأضرّ منها.

ورؤيا القليل من الخمر مما لا يُسكر قد يدل على صغائر الذنوب، أو محرمات استهان بها الناس، فلم يعودوا يبالون بها أو يشعرون بخطرها. وقد تدل الخمر على النجاسات السائلة كالدماء، والبول، والمنيِّ وغيرها (لأن الله قال فيها: ﴿رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ﴾ [المائدة:90]). وقد يدل المُسكِر على المَسكَرَة (أداة زينة للمرأة). وقد تدل الخمر للصالحين والأتقياء على البشرى بالرزق الحسن (يقول الله: ﴿تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا﴾ [النحل:67]؛ وتدل للصالحين والأتقياء على البشرى بخمر الآخرة في الجنة إن شاء الله (يقول الله: ﴿وَأَنْهَارٌ مِّنْ خَمْرٍ لَّذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ﴾ [محمد:15]).

السُكر في المنام هموم وعذاب وعقوبات إلهية للفاسدين؛ ويدل على أهوال يوم القيامة؛ ويدل على الزلزال؛ وقد يدل على غفلة الأم عن رضيعها وإهمالها له بما قد يلحق به الضرر؛ وقد يدل على إجهاض أو ولادة غير طبيعية (يقول الله: ﴿يَاأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيم ۝ يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُم بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيد [الحج:2،1]). ويدل على كل ما يمنع الإنسان عن الصلاة كالحيض للمرأة المسلمة والجنابة للرجل المسلم؛ وقد يدل للفاسق على عدم الصلاة، وللمنافق على عدم قبول الصلاة، وللمسلم على السهو في الصلاة (يقول الله: ﴿يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاَةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّىَ تَعْلَمُواْ مَا تَقُولُونَ وَلاَ جُنُبًا إِلاَّ عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّىَ تَغْتَسِلُواْ﴾ [النساء:43]. والسُّكر في المنام ضلال وغفلة عن الدين والآخرة (يقول الله: ﴿لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُون﴾ [الحجر:72]). ويدل على سحر التخييل (لقول الله: ﴿لَقَالُواْ إِنَّمَا سُكِّرَتْ أَبْصَارُنَا بَلْ نَحْنُ قَوْمٌ مَّسْحُورُون﴾ [الحجر:15]). ويدل على سَكَرات الموت (يقول الله: ﴿وَجَاءتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنتَ مِنْهُ تَحِيد﴾ [ق:19]).

والله أعلم.

انقر هنا للاشتراك فورا في خدمة تعبير الرؤيا على الأصول الشرعية الإسلامية

الكاتب: جمال حسين عبد الفتاح

باحث وكاتب ومحاضر في علم تعبير الرؤيا

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s