ما هو تفسير رؤيا اليد في المنام؟

  • اليد في المنام قد تدل على الإنسان نفسه أو جسمه وسلامته. فما كان فيها من خير فهو في الصحة والسلامة، وما كان فيها من ضرر فهو كذلك (نعوذ بالله). وقد يدل انتفاخ اليد في المنام مثلًا على زيادة وزن الجسم أو تحذير الرائي من ذلك.

(يقول الله تعالى: ﴿وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ﴾ [البقرة:195]؛ أيديكم أي أنفسكم أو أجسامكم، وهذا من المجاز المرسل).

  • وقد تدل اليد في المنام على القوة والقدرة إن كانت في المنام قوية، فإن كانت ضعيفة دلت على الضعف والعجز.
  • واليد في المنام قد تدل على العمل سواء كان صالحًا أو طالحًا. وقد تدل على كسب المال والرزق. وقد تدل على الإنفاق والكرم. وقد تدل على المعروف والفضل.

(لقول الله تعالى: ﴿كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ﴾ [الشورى:30]، ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَنفِقُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ﴾ [البقرة:267]). يقول النبي ﷺ: «ما لِأَحدٍ عندَنَا يَدٌ إلَّا وقَدْ كافأناهُ، ما خلَا أبا بكرٍ، فإِنَّ لَهُ عِندنَا يَدًا يُكافِئُهُ اللهُ بِها يَومَ القيامَةِ…». واليد هنا تعني المعروف أو الفضل [حديث صحيح-صحيح الجامع للألباني]).

  • واليد في المنام مهنة الرائي وأسباب كسبه. وهي للظالم أدوات وأسباب ظلمه وبطشه. وهي للصانع أدوات صناعته وحرفته. وهي للتاجر أسباب وأدوات التجارة. وهي لمقدم خدمة أدواته وأسبابه وما يعتمد عليه من أشياء في تقديم هذه الخدمة مثلًا الأجهزة والمباني والشركات والموظفين.
  • وقد تدل اليد في بعض الرؤى على الأذى والضرر.

(يقول الله تعالى: ﴿وَكَفَّ أَيْدِيَ النَّاسِ عَنكُمْ﴾ [الفتح:20]).

  • وقد يدل ما بين اليدين في المنام على المستقبل أو المصير في الدنيا والآخرة. وقد يدل ما بين يدي المرأة على شيء له علاقة بالأنوثة أو العفة أو العلاقة الزوجية أو غيرها.

(يقول الله تعالى: ﴿وَلاَ يَأْتِينَ بِبُهْتَانٍ يَفْتَرِينَهُ بَيْنَ أَيْدِيهِنَّ﴾ [الممتحنة:12]).

  • وقد تدل اليد في المنام على التأييد أو المعاونة أو المبايعة. وقد تدل على الأداء والتأدية (كأداء الحقوق وتأدية الواجبات ونحوه).

(راجع قاعدة تعبير الرؤيا بالأسماء).

  • وقد تدل اليد في المنام على الشاهد.

(لقول الله تعالى: ﴿يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم بِمَا كَانُوا يَعْمَلُون﴾ [النور:24]).

  • وقد تدل اليد في المنام للمرأة على الخاطب. وقد تدل للمرأة على مصدر رزقها وزوجها الذي ينفق عليها أو أبنائها الذين يعولونها.

(لقولهم: طلب يدها؛ أي أراد أن يخطبها).

  • واليد في المنام للمتزوجة قد تدل على الحمل.

(لأن اليد تحمل والبطن تحمل. [راجع قاعدة تعبير الرؤيا بالتشابه]).

  • واليد المقبوضة في المنام قد تدل على تماسك وصمود وعدم تفريط، بينما اليد المبسوطة استسلام وتفريط. وقد تدل اليد المقبوضة على البخل وإمساك المال، بينما قد تدل اليد المبسوطة على الكرم والسخاء. واليد المغلولة في المنام قد تدل على البخل الشديد وخصوصًا المغلولة في العنق، بينما قد تدل اليد المبسوطة بشدة على الإسراف والتبذير والبذخ المذموم.

(يقول الله تعالى:

  • واليد المبسوطة في المنام قد تدل على التسول، بينما المقبوضة قد تدل على الاكتفاء والإمساك عن هذا العمل. واليد المبسوطة في المنام قد تدل على الشخص يؤذي غيره بيديه، بينما المقبوضة قد تدل على إمساك الأذى أو الضرر عن الغير. وقد يدل بسط اليد في المنام على القاتل، بينما قبض اليد قد يدل على الإمساك عن هذا العمل.
  • وقطع اليد في المنام قد يدل على السرقة وعقوبتها. وقد يدل على قطع العمل أو انقطاع مورد الكسب أو الرزق.

والله أعلم.

انقر هنا للاشتراك فورا في خدمة تعبير الرؤيا على الأصول الشرعية الإسلامية

 

الكاتب: جمال حسين عبد الفتاح

باحث وكاتب ومحاضر في علم تعبير الرؤيا

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s