هل تكون الرؤيا بالروح أم العقل؟

هذه مسألة علمها يقينًا عند الله. والخوض في أمور الروح مذموم شرعًا؛ لقول الله (تعالى): ﴿وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلا﴾ [الإسراء:85].

والوارد في القرآن الكريم قول الله (تعالى): ﴿اللَّهُ يَتَوَفَّى الأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُون﴾ [الزمر:42]؛ والمقصود بالأنفس هنا هو الأرواح؛ يقبضها الله، فينام الإنسان، ثم يردها عليه ليستيقظ؛ فإن لم يردها عليه مات.

وفي الحديث الشريف عن الرسول ﷺ حِينَ ناموا عنِ الصلاةَ: «إنَّ اللهَ قبَض أرواحَكم حِينَ شاء، ورَدَّها حِينَ شاء» [متفق عليه]. فالمؤكد أن الله (تعالى) يقبض الروح عند النوم، ثم يردَّها للنائم عند اليقظة؛ أما أن تكون الرؤيا بالروح أو العقل، فلم يرد فيه نصٌّ صريح. والثابت من الحديث الشريف أن الرؤى من الله، وأن الحُلم من الشيطان أو النفس.

ومع ذلك، فقد روي عن عبد الله بن عباس (رضي الله عنه) قوله في تفسير قول الله (تعالى): ﴿اللهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا﴾: «تَلْتَقِي أرواحُ الأحياءِ والأمواتِ [في المنامِ]، فيتساءلون بينَهم، فيُمْسِكُ اللهُ أرواحَ الموتَى، ويُرْسِلُ أرواحَ الأحياءِ إلى أجسادِها» [مجمع الزوائد-رجاله رجال الصحيح]. وكذلك روي عن النبي ﷺ قوله عن المنام: «إنَّ الروحَ لَيَلْقَى الروحَ» [مجمع الزوائد-رجاله ثقات]. وفي هذين الأثرين دليل على أن بعض هذه الرؤى الصادقة من الله – إن لم تكن كلَّها – يكون بالروح فعلًا.

والمؤكد أيضًا أن كثيرًا من هذه الرؤى تصل إلى وعي النائم، فيدركها ويختزنها في عقله، ويتذكَّرها. وبالتالي، فالعقل له دور أيضًا، وهو التلقِّي للرؤيا وحفظ أحداثها؛ حتى يتمكن الرائي من قصِّها.

والله أعلم.

انقر هنا للاشتراك فورا في خدمة تعبير الرؤيا على الأصول الشرعية الإسلامية

الكاتب: جمال حسين عبد الفتاح

باحث وكاتب ومحاضر في علم تعبير الرؤيا

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s