ما هو الفرق بين تعبير الرؤيا وتفسير الأحلام؟

تفسير الأحلام أو Interpretation of dreams هو مصطلح عام، يُقصد به استخراج معانٍ خاصة من الأشياء التي يراها الإنسان في المنام، دون تحديد لمنهج علمي معين في التفسير أو تصنيف محدد لهذه الأحلام.

وقد ورد تفسير الأحلام في القرآن الكريم بلفظ تأويل الأحلام في قول الله (تعالى): ﴿قَالُواْ أَضْغَاثُ أَحْلاَمٍ وَمَا نَحْنُ بِتَأْوِيلِ الأَحْلاَمِ بِعَالِمِين﴾ [يوسف:44]. واستخدم الغربيُّون من النفسانيِّين غير المسلمين هذا المصطلح في تفسيرهم للأحلام.

أما تعبير الرؤيا فهو مصطلح شرعي إسلامي جاء في القرآن الكريم في قول الله (تعالى): ﴿يَاأَيُّهَا الْمَلأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِن كُنتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُون﴾ [يوسف:43]. ورُوي أيضًا عن الرسول ﷺ في حديث: «إذا عبرْتُم للمسلم الرؤيا، فاعبُروها على خيرٍ؛ فإن الرؤيا تكونُ على ما يعبرُها صاحبُها» (فتح الباري – حديث حسن).

يُقصَد بتعبير الرؤيا تفسير صنف خاص من الأحلام، وهو الرؤيا الصادقة التي تكون من الله (تعالى)، والتي يدل تعبيرها على معانٍ تنطبق على أحداث الواقع. ويكون هذا التعبير وفق منهج شرعي إسلامي، وبضوابط شرعية معلومة.

مع ذلك، فلا مانع لغويًّا أو شرعيًّا من استخدام مصطلح «تفسير الأحلام» للدلالة على تعبير الرؤيا. فقد جاء عن الرسول ﷺ: «إذا رأى أحدُكم الرؤيا الحسنةَ فلْيُفسرْها، ولْيُخبرْ بها؛ وإذا رأى الرؤيا القبيحةَ، فلا يُفَسِرْها، ولا يُخبرُ بها» (صحيح الجامع)؛ كما جاء عنه ﷺ: «من تحلَّمَ بحلمٍ لم يرَهُ، كُلِّفَ أن يعقدَ بين شعيرتيْنِ، ولن يفعل» (رواه البخاري). والشاهد من الحديثين كلمة «فليُفسِّرها» في الحديث الأول، وكلمة «تحلَّم» في الحديث الثاني، في إشارة للرؤيا الصادقة؛ وبالجمع بينهما نخرج بمصطلح «تفسير الأحلام». والله أعلم.

انقر هنا للاشتراك فورا في خدمة تعبير الرؤيا على الأصول الشرعية الإسلامية

الكاتب: جمال حسين عبد الفتاح

باحث وكاتب ومحاضر في علم تعبير الرؤيا

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s