ما هو تفسير رؤيا القدم في المنام؟

  • رؤيا القدم الثابتة على الأرض في المنام ثبات في الدين وتمكين للمسلم. وقد تدل على كسب أرض، أو استقرار أوضاع الرائي في مكان. وقد يدل للمجاهد في سبيل الله على الشجاعة والثبات في المعركة وعدم التراجع.

(يقول الله تعالى: ﴿يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُم﴾ [محمد:7]؛ وكذلك يقول سبحانه: ﴿وَلِيَرْبِطَ عَلَى قُلُوبِكُمْ وَيُثَبِّتَ بِهِ الأَقْدَام﴾ [الأنفال:11]).

  • ورؤيا القدم للمسلم الصالح قد تدل على العمل الصالح وثوابه عند الله.

(لقول الله تعالى: ﴿وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُواْ أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِندَ رَبِّهِمْ﴾ [يونس:2])؛ ولقوله سبحانه: ﴿لِمَن شَاء مِنكُمْ أَن يَتَقَدَّمَ أَوْ يَتَأَخَّر﴾ [المدثر:37]).

  • ورؤيا انزلاق القدم قد تدل على الذنب أو الخلل في الدين عمومًا؛ وقد تدل هذه الرؤيا على تحذير للمسلم من مشاكل وعقوبات وورطة قد تترتب على هذا الذنب. وقد تدل على الحلف الكاذب، أو الغدر، أو نقض العهود.

(لقول الله تعالى: ﴿وَلاَ تَتَّخِذُواْ أَيْمَانَكُمْ دَخَلاً بَيْنَكُمْ فَتَزِلَّ قَدَمٌ بَعْدَ ثُبُوتِهَا وَتَذُوقُواْ الْسُّوءَ بِمَا صَدَدتُّمْ عَن سَبِيلِ اللّهِ وَلَكُمْ عَذَابٌ عَظِيم﴾ [النحل:94]).

  • وقد تدل القَدَم في المنام على أعمال سابقة أو قديمة أو حياة الإنسان السابقة. وقد تدل على ذنوب سابقة خصوصًا إن كانت في هيئة غير طيبة.

(يقول الله تعالى: ﴿يُنَبَّأُ الإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ بِمَا قَدَّمَ وَأَخَّر﴾ [القيامة:13]؛ وكذلك يقول سبحانه: {لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِن ذَنبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ وَيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَيَهْدِيَكَ صِرَاطًا مُّسْتَقِيمًا} [الفتح:2]).

  • وقد تدل القدم في المنام على الغواية بالذنب المستوجب للضرر والعقوبة، خصوصًا إن ظهرت في هيئة قبيحة أو فيها فتنة.

(لقول الله تعالى: ﴿قَالُوا رَبَّنَا مَن قَدَّمَ لَنَا هَذَا فَزِدْهُ عَذَابًا ضِعْفًا فِي النَّار﴾ [ص:61]).

  • وقد تدل القدم في المنام على التقديم (تقديم هدية، تقديم برنامج إذاعي، تقديم شخص على شخص …إلخ)، أو التقدُّم (أي الإقبال والسبق أو التفوق وعكسها الإدبار والتأخر والتخلف)، أو الإقدام (أي الشجاعة وعدم التراجع)، أو القُدُوم (أي الحضور)، أو القِدَم (أي الشيء القديم أو التاريخي)، أو الُمقدِّم (الذي يُقدِّم الأوراق أو الطعام، أو رتبة عسكرية)، أو الاستقدام (جلب أشخاص عاملين من خارج الدولة).
  • وقد تدل قدم الإنسان في المنام على الأماكن التي يذهب إليها، أو يعتاد على ارتيادها، أو يسعى إليها.
  • وقد تدل القدم في المنام على كل مركوب يتحرك به الإنسان على الأرض كالسيارات والحافلات.

(راجع قاعدة تعبير الرؤيا بالتشابه).

  • وقد تدل القدم في المنام على قطعة أرض.

(لأنها تمشي على الأرض).

  • وقد تدل القدم للرجل على زوجته أو امرأة.

(لأنه يقوم على قدمه؛ ويقول الله تعالى: ﴿الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء﴾ [النساء:34]).

  • وقد تدل القدم في المنام على الانتقال من المكان.

(لأن الإنسان ينتقل بها).

  • والقدم في المنام قد تدل على معنى الحركة أو العمل بالتناوب أو بالتبادل.

(لأنهما يمشيان بالتناوب أو التبادل).

  • وقد تدل القدم في المنام على الأشياء التي تعمل بالقدم كالسيارة (لأنها تتحرك بدواسة الأقدام)، وبعض الآلات (كآلة الخياطة ذات دواسة القدم مثلًا)، وبعض الأجهزة (كالدفة الخلفية في الطائرة تعمل بدواسة الأقدام).
  • وقد تدل القدم في المنام على لعبة كرة القدم أو ما يشابهها من الألعاب التي تستعمل فيها القدم بشكل أساسي.
  • وقد تدل الأقدام على المكان واجب التنظيف باستمرار.
  • (لأنها سريعة الاتساخ، وتتطلب تنظيفًا مستمرًا).
  • وكعب القدم قد يدل على قوة (لأنه أقوى مكان في القدم)، وقد يدل على المرأة ذات الجمال أو الحور العين في الآخرة (لقول الله تعالى: ﴿وَكَوَاعِبَ أَتْرَابًا﴾ [النبأ:33])، وقد يدل على الكعبة أو المُكعَّب (راجع قاعدة التعبير بالجناس اللغوي)، وقد يدل الكعب في المنام على الوضوء، وقد يدل على الرأس (لقول الله تعالى: ﴿وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ﴾ [المائدة:6])، وقد يدل كعب القدم على الحذاء ذي الكعب أو كعب الحذاء.
  • وقد تدل القدم في المنام على الأسفل من كل ما له بنية كالطابق الأرضي في البناء المرتفع، أو سفح الجبل، أو أسفل الشجرة، أو أقدام المنضدة … إلخ.
  • باطن القدم في المنام ضعف (لأنه أضعف مكان في القدم)، وقد يدل على بطن الإنسان، أو البطانة (في الملابس والأثاث أو بمعنى الأصدقاء المقربين)، أو ما يبطنه الإنسان (عكس ما يظهره)، أو باطن الأشياء كباطن الأرض ونحوها (راجع قاعدة التعبير بالجناس اللغوي). والقدم المسطحة (flat foot) في المنام قد تدل على العجز أو العيب (لأنها عيب في القدم ولأنها تسبب درجة من العجز في القدم).
  • أصابع الأقدام أبناء، أو بنات، أو أتباع، أو خدم، أو مرؤوسين، أو عُمَّال، أو معاونين، أو تلاميذ، أو أصدقاء مخلصين (لارتباطها بالإنسان مع بروزها خارج الجسم كما أن هؤلاء يرتبطون به وليسوا داخل جسده). وقد تدل أصابع الأقدام على أصابع اليدين (راجع قاعدة التشابه في التعبير). وقد تدل أصابع القدم على الافتراق والانفصال والاختلاف بين الناس والأشياء (لأنها مفترقة منفصلة مختلفة). وقد تدل أصابع القدم على كل منطقة مقسمة وممتدة كالشوارع تنقسم إلى حارات، والأرض الزراعية مقسمة طوليًا بعد الحرث، أو كل منطقة مقسمة وفيها تجاويف كفتحات سد المياة على النهر. وقد تدل الأصابع على الأعمدة (كأعمدة المباني والإنارة وغيرها [راجع قاعدة التشابه في تعبير الرؤيا]). وقد تدل أصابع القدم في المنام على الخلل في الشيء (لأنها تتخللها فتحات أو تجاويف). وقد تدل الفتحات بين الأصابع على الفرج بعد الشدة أو السعة بعد الضيق (لأن اسمها فُرجة). وقد تدل أصابع الأقدام في المنام على تقسيم الأراضي (لأن القدم في المنام قد تدل على الأرض والأصابع تقسيمات).

والله أعلم.

انقر هنا للاشتراك فورا في خدمة تعبير الرؤيا على الأصول الشرعية الإسلامية

الكاتب: جمال حسين عبد الفتاح

باحث وكاتب ومحاضر في علم تعبير الرؤيا

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s