ما هو تفسير رؤيا التراب في المنام؟

  • يدل التراب في المنام على الإنسان وأصل خلقه. وقد يدل على الأفراد أو الجماعات. وقد يدل على نطفة الرجل. وقد يدل على جسم الإنسان. (لقول الله تعالى: ﴿هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ يُخْرِجُكُمْ طِفْلاً ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ ثُمَّ لِتَكُونُوا شُيُوخًا وَمِنكُم مَّن يُتَوَفَّى مِن قَبْلُ وَلِتَبْلُغُوا أَجَلاً مُّسَمًّى وَلَعَلَّكُمْ تَعْقِلُون﴾ [غافر:67]).
  • يدل في المنام على المال والغِنَى. وقد تدل كثرة التراب للفاسدين على الطمع. وقد يدل التراب في بعض الرؤى على الفقر ورقة الحال والاحتياج للصدقة.

(لقول الله تعالى: ﴿يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُبْطِلُواْ صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ وَالأذَى كَالَّذِي يُنفِقُ مَالَهُ رِئَاء النَّاسِ وَلاَ يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ تُرَابٌ فَأَصَابَهُ وَابِلٌ فَتَرَكَهُ صَلْدًا لاَّ يَقْدِرُونَ عَلَى شَيْءٍ مِّمَّا كَسَبُواْ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِين﴾ [البقرة:264]؛ ولقول النبي ﷺ: «لو كان لابنِ آدمَ وادٍ من مالٍ لابتغى إليه ثانيًا، ولو كان له واديان لابتغى لهما ثالثًا، ولا يملأ جوفَ ابنِ آدمَ إلا الترابُ، ويتوبُ اللهُ على من تاب» [صحيح الجامع الصغير للألباني]؛ ولقولهم: أترب، أي استغنى؛ ولقول الله تعالى: ﴿أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَة﴾ [البلد:16]).

  • وقد يدل التراب على أمنية غير ممكنة التحقق. وقد يدل على الندم وقت لا ينفع الندم.

(لقول الله تعالى: ﴿إِنَّا أَنذَرْنَاكُمْ عَذَابًا قَرِيبًا يَوْمَ يَنظُرُ الْمَرْءُ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ وَيَقُولُ الْكَافِرُ يَالَيْتَنِي كُنتُ تُرَابًا﴾ [النبأ:40]).

  • وقد يدل التراب في المنام على الموتى والقبور.

(لقول الله تعالى: ﴿وَإِن تَعْجَبْ فَعَجَبٌ قَوْلُهُمْ أَئِذَا كُنَّا تُرَابًا أَئِنَّا لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِرَبِّهِمْ وَأُوْلَئِكَ الأَغْلاَلُ فِي أَعْنَاقِهِمْ وَأُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدون﴾ [الرعد:5]).

  • وقد يدل التراب في المنام على الأتراب؛ أي أشخاص أمثال وأنداد وأقران. وقد يدل على زوجة متناسبة في السن في الدنيا أو الآخرة.

(لقول الله تعالى: ﴿وَعِندَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ أَتْرَاب﴾ [ص:52]؛ و[راجع قاعدة تعبير الرؤيا بالأسماء والجناس اللغوي]).

  • وقد يدل التراب في المنام على التيمم.

(لأن المسلم يتيمم بالتراب).

  • وقد يدل التراب في المنام على المديح والنهي عنه خصوصًا إن كان التراب في الوجه.

(لقول النبي ﷺ: «إذا رأيتُم المدَّاحينَ، فاحْثُوا في وجوهِهم التُّرابَ» [رواه مسلم]).

  • وقد يدل التراب في المنام على البناء أو كل ما هو مبني.

(لقول النبي ﷺ: «يؤجرُ الرَّجلُ في نفقتِهِ كلِّها إلاَّ التُّرابَ أو قالَ في البناءِ» [حديث صحيح-رواه الترمذي]).

  • وقد يدل التراب على الطهارة من النجاسات والقاذورات.

(لقول النبي ﷺ: «إذا وطِئ أحدُكم بنعلِه الأذَى فإنَّ التُّرابَ له طَهورٌ» [حديث صحيح-رواه أبو داود]).

  • والضرب بالتراب في المنام في وجوه الكافرين والفاسدين والمجرمين نجاة من أذاهم للمسلم الصالح، وضرر وهلاك وأذى لهم.

(لما روي عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: «…فأقبل رسولُ اللهِ ﷺ حتى قام على رؤوسهم، فأخذ قبضةً من الترابِ، فقال: شاهتِ الوُجوهُ ثم حصَبهم بها. فما أصاب رجلًا منهم من ذلك الحصى حصاةٌ إلا قُتٍلً يومَ بدرٍ كافرًا» [السلسلة الصحيحة للألباني]).

  • والغبار في الوجه في المنام علامة الكفر والفجور وربما سوء الخاتمة (والعياذ بالله) لمن كان حاله يدل على ذلك في يقظته.

(لقول الله تعالى: ﴿وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَة۝تَرْهَقُهَا قَتَرَة۝أُوْلَئِكَ هُمُ الْكَفَرَةُ الْفَجَرَة﴾ [عبس:42،40]).

  • وقد يدل التراب في المنام على الصحراء، وأنشطة الصحراء، ومسابقات الصحراء، ومركبات الصحراء، وحروب الصحراء، وعواصف الرمال.

والله أعلم.

انقر هنا للاشتراك في خدمة تعبير الرؤيا على الأصول الشرعية الإسلامية

الكاتب: جمال حسين عبد الفتاح

باحث وكاتب ومحاضر في علم تعبير الرؤيا

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s