ما هو تفسير رؤيا البول في المنام؟

  • رؤيا التبول الطبيعي في المنام بدون مشقة أو ضرر للمسلم الصالح راحة بعد تعب، وتخفُف من أعباء وهموم.

(لأن هذه المعاني ترتبط بالتبول عند الإنسان).

  • والتبول في المنام للرائي المريض قد يدل على شفاء من مرض، فإن كان في جسده ضرر، فهو زوال الضرر إن شاء الله.

(لأن البول ضرر وأذى للجسم يجب أن يتخلص منه كالمرض أيضًا [راجع قاعدة تعبير الرؤيا بالتشابه]).

  • والتبول الطبيعي في المنام بشرى للمسلم الصالح بالزواج والذرية. من رأى أنه تبول في ملابسه، فإن كان من الصالحين تزوج أو نال ولدًا صالحًا إن شاء الله. فإن لم يكن من الصالحين دل على زنا أو ممارسات جنسية محرمة.

(لأن البول يخرج من الأعضاء التناسلية [راجع قاعدة تعبير الرؤيا بالتشابه]؛ ولأن كل ما يخرج من الإنسان نفسه زواج؛ لقول الله تعالى: ﴿وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا﴾ [الروم:21]).

  • ورؤيا التبول الطبيعي للمسلم قد تدل على مالٌ يُخرجه أو يُنفقه.

(لأن كلاهما يخرجه الإنسان، ولأن البول من أصل الرزق والطعام والشراب في الجسم).

  • ورؤيا اجتماع البول الطبيعي في موضعه المعتاد (المرحاض مثلًا) قد يدل على مالٌ مجموع.
  • وقد تدل رؤيا البول الطبيعي للرجل المسلم الصالح على المنيِّ والعلاقة الزوجيَّة.

(للاشتراك في الموضع نفسه [راجع قاعدة تعبير الرؤيا بدلالة المكان]).

  • ورؤيا انحباس البول تعطيل زواج، أو كبت جنسي، أو حبس للنفقة الواجبة، أو منع للزكاة، أو هموم، أو مرض مؤذٍ.
  • رؤيا عدم التطهُّر من البول أو تلوث الملابس به قد يدل على عذاب القبر أو على النميمة (وهي نقل الكلام السيء بين الناس للإيقاع بينهم) (لما روي عن عبد الله بن عباس [رضي الله عنه]، قال: «مرَّ رسولُ اللَّهِ ﷺ على قبرينِ، فقالَ إنَّهما يعذَّبانِ، وما يعذَّبانِ في كبيرٍ: أمَّا هذا فَكانَ لا يستنزِهُ من بولِهِ؛ وأمَّا هذا فإنَّهُ كانَ يمشي بالنَّميمةِ…» [حديث صحيح-رواه أبو داود والنسائي]). وقد يدل التلوث بالبول في المنام على ذنوب أو مال حرام أو زنا وانحرافات الجنسية. وتلوث الملابس بالبول للرجل الصالح أو المرأة الصالحة قد يدل على هموم وأذى من جهة الزوج. والتلوث بالبول قد يدل على الإصابة بالسحر، وقد يدل على الساحر الذي يقوم بهذه الأعمال (والعياذ بالله). وقد يدل التلوث بالبول على التورط في مشاكل وأضرار من جهة صاحب البول نفسه أو بسببه.
  • والبول في غير موضعه إنفاق في غير محله، فإن كان زائدًا فهو تبذير. وقد تدل هذه الرؤيا على عقوق الأبناء، أو عمل المعروف فيمن لا يستحق.
  • ورؤيا التبول اللاإرادي قد تدل على خوف ورُعب، أو انعدام أمن، أو أموال تؤخذ من صاحبها بغير رضاه، أو عقوق وعصيان من الزوجة أو الأولاد. وقد تدل هذه الرؤيا على المرض النفسي أو الفوبيا.
  • ورؤيا سلس البول للمؤمن الصالح تيسير وتهوين مشقة عليه من الله (تعالى). وقد تدل هذه الرؤيا للمسلم الصالح على أنه من أصحاب الأعذار.
  • وشُرب البول ذُل، وإهانة، ووضاعة، وانحطاط منزلة، وسوء معاملة، وأخلاق رديئة لمن شربه. وقد تدل على اتصاف فاعله بالنفاق والتملُّق. وقد تدل رؤيا شُرب البول أو وجوده في الفم على كلام قبيح يقوله من رأى نفسه في المنام يفعل ذلك. وقد تدل رؤيا البول في الفم على أنواع من الممارسات الجنسية الشاذة باستخدام الفم.
  • والتنزُّه أو التطهر من البول إبراء للذمَّة، وتحلل من ذنوب، واستغفار وتوبة، ومغفرة من الله (عز وجل). وقد تدل هذه الرؤيا على اتقاء الشبهات. وقد تدل هذه الرؤيا على طهارة النفس، وصفاء السريرة، أو شفاء من مرض، أو براءة الرحم من الحمل للمرأة. وقد تدل هذه الرؤيا على نهاية ابتلاء أو رفع عذاب عن الرائي. وقد تدل على إمساك اللسان عن الكلام القبيح.
  • ورؤيا اختلاط البول بالدم قد يدل للفاسدين وأهل الفجور على الإساءة للأقارب والمحارم؛ أو قد يدل على الشذوذ الجنسي والاغتصاب (والعياذ بالله)؛ أو قد يدل على المال الحرام المسلوب أو المغصوب أو المأخوذ بالقتل والجرح والاعتداء على الناس. وقد تدل هذه الرؤيا على الولد الفاجر إن لم يكن الأب يتصف بما سبق من الصفات، وقد تدل على الولد المصاب في حادث أو نحوه. وقد تدل هذه الرؤيا للصالحين وأهل الخير على التبرع بالدم، وعلى غنيمة الحرب في سبيل الله، وعلى زواج الأقارب، وعلى العملية الجراحية.
  • ورؤيا البول قد تدل على الرزق للرجل الصالح صاحب المقهى، وحانوت العصير، وطبيب التحاليل، وطبيب الجراحة.

(لأن البول أصله المشروب، وهذان يعتمدان على تقديم المشروب في تحصيل الرزق. وطبيب التحاليل؛ لأن هذا عمله، وطبيب الجراحة؛ لأن عمله يعتمد على الجراحات التي يسيل فيها الدماء).

  • والبول في المنام قد يدل على فساد أو تلف أو نفايات.

(لأن أصله ما كان يصلح للشرب، ثم فسد وتلف).

  • والبول في المنام لغير الصالحين أو التلوث به قد يدل على البعد عن الله.

(لأنه ناقض للوضوء ومانع للصلاة).

  • والبول إن تغير لونه في المنام لألوان غريبة فقد يدل على الإصابة بالسِّحر أو على شخص صاحب مزاج عجيب غير طبيعي أو على ألوان من النعيم (لأن لونه قد يتغير بدرجة ما مع بعض أصناف الطعام والشراب). وقد تدل الصُفرة الشديدة للبول على الشخص الصفراوي صاحب المزاج النكد. وقد تدل هذه الرؤيا على المرض. وقد تدل على الجنس الأصفر أو الآسيويين. والبول الأسود قد يدل على شخص سوداوي المزاج حزين مكتئب متشائم.
  • البول في المسجد للصالحين إنجاب ولد صالح. وقد تدل هذه الرؤيا لغير الصالحين على الولد غير الصالح أو الصد عن سبيل الله أو إيذاء المؤمنين (والعياذ بالله). وقد تدل هذه الرؤيا على الشخص الجاهل بالدين والذي يحتاج للتعلم، وقد يدل على تيسير أمور للصالحين أو الرخصة في الدين (لما روي عن أبي هريرة أن أعرابيًّا بالَ في المسجدِ، فثارَ إليه الناسُ ليقَعوا به، فقال لهم رسولُ اللهِ ﷺ: دعوه، وأهْريقوا على بولِه ذنوبًا من ماءٍ، أو سَجْلاً من ماءٍ؛ فإنما بُعثتُم مُيَسِّرين، ولم تُبْعثوا مُعَسِّرين [رواه البخاري]).
  • والبول المجهول في طريق الناس فساد شائع ومجاهرة بالمعاصي وانتشار أخلاقيات رديئة ولعنة تتنزل عليهم (والعياذ بالله). وقد يدل التبول في طريق الناس على شخص لعين يؤذي الناس إن كان في الواقع فاسدًا يفعل ذلك. ومن بال في طريق الناس وكان من المشتهرين بالصلاح فربما وُلد له طفل صالح انتفع منه عامة الناس.
  • وحبس البول في المنام تعطيل مصالح، أو تأخير حوائج، أو كبت مشاعر، أو كظم غيظ، أو كتم غضب، أو صيام، أو صبر، أو حبس النفس عن الراحة، أو حبس النفقة، أو منع الزكاة.
  • استقبال القبلة بالبول فجور ومخالفة للسُّنَّة إن كان الرائي فاجرًا. وقد تدل هذه الرؤيا على سوء استقبال شخص.
  • وبول الرضيع في المنام قد يدل لمن بال عليه على صغائر الذنوب التي يتوجب الاستغفار منها؛ وبول الذكر أهون، بينما بول الأنثى أشد وأسوأ. وقد تدل هذه الرؤيا على هموم أو مشاكل بسيطة (لما روي عن علي بن أبي طالب [رضي الله عنه] أن النبيَّ ﷺ قال في بَولِ الرضيعِ: «يُنْضَحُ بَولُ الغلامِ، ويُغْسَلُ بَولُ الجاريةِ» [حديث صحيح – رواه ابن ماجة]).

ومن بال على جدار في المنام فإنه يكنز المال الحرام إن كان فاسدًا في الواقع.

والله أعلم.

انقر هنا للاشتراك فورا في خدمة تعبير الرؤيا على الأصول الشرعية الإسلامية

الكاتب: جمال حسين عبد الفتاح

باحث وكاتب ومحاضر في علم تعبير الرؤيا

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s