ما هو تفسير رؤيا الوجه في المنام؟

  • الوجه في المنام قد يدل على دين الإنسان وحاله مع الله (عز وجل)؛ فإن كان حسنًا مُشرِقًا باسمًا، فهي علامة إيمان وصلاح ونعيم وحُسن خاتمة، وإن كان سيئًا أو مُرهقًا أو حزينًا أو ذليلًا أو مضروبًا أو محروقًا أو مشوهًا أو مشويًّا أو عليه تراب فهي علامة الكُفر أو الفسوق أو العصيان أو العذاب وسوء الخاتمة (والعياذ بالله). ورؤيا البياض في الوجه إن لم يكن طبيعيًا دل على الحسنات والنعيم، والسواد في الوجه إن لم يكن طبيعيًا دل على الذنوب أو الكُفر والعذاب. وقد يدل الوجه الحسن على التكريم والمنزلة الطيبة في الدنيا والآخرة.

(يقول الله تعالى: ﴿سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم﴾ [الفتح:29]؛ ويقول سبحانه: ﴿يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكْفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ فَذُوقُواْ الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُون ۝ وَأَمَّا الَّذِينَ ابْيَضَّتْ وُجُوهُهُمْ فَفِي رَحْمَةِ اللّهِ هُمْ فِيهَا خَالِدُون﴾ [آل عمران: 107،106]؛ وكذلك يقول عز وجل: ﴿وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُّسْفِرَة ۝ ضَاحِكَةٌ مُّسْتَبْشِرَة ۝ وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَة ۝ تَرْهَقُهَا قَتَرَة ۝ أُوْلَئِكَ هُمُ الْكَفَرَةُ الْفَجَرَة﴾ [عبس:42،38]؛ ويقول جل جلاله: ﴿تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيم﴾ [المطففين:24]؛ لقولهم: كرَّم الله وجهه).

  • ورؤيا الوجه المبتسم المتهلل في المنام قد يدل على استقبال الأخبار المبشِّرة التي تسر المسلم، أو ملاقاة شخص صالح، أو صدقة.

(لقول النبي ﷺ: «تبسُّمُكَ في وجْهِ أخيكَ لَكَ صدقةٌ» [حديث صحيح-رواه الترمذي]).

  • ورؤيا الوجه في المنام قد يدل على الصلاة، وعلى القِبلة، وعلى المسجد الحرام.

(لقول الله تعالى: ﴿وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ﴾ [البقرة:150]).

  • ورؤيا الوجه في المنام قد تدل على المواجهة (مواجهة شخص، أو مشكلة، أو مواجهة في معركة)، أو التوجُّه (أي القناعات الفكرية والمذهبية)، أو التوجيه والموجِّه (أي الإرشاد والتعليم ومن يقومون به)، أو الوجاهة (أي حُسن الهيئة)، أو الاتجاه (أي الوجهة أو جهة المسير)، أو الواجهة (واجهة المكان أو من يمثِّل شخص أو جهة معينة أو يتحدث باسمها)، أو وجهة النظر.
  • وقد يدل الوجه في المنام على الاشتهار، أو التميُّز، أو الخصوصية، أو الأمور الشخصية.

(لأنه ما يُشتهر به الشخص بين الناس، وما يتميز به بينهم عن غيره، وهو شكل خاص لا يشاركه في مثله غيره، وهو مسألة تنفرد بها شخصية الإنسان).

  • ورؤيا الوجه المشوَّه أو القبيح أو السيء قد يدل على هزيمة صاحبة أو موته على الكُفر؛ فليبادر بالتوبة إلى الله.

(لقول الله تعالى: ﴿فَإِذَا جَاء وَعْدُ الآخِرَةِ لِيَسُوؤُواْ وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُواْ الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُواْ مَا عَلَوْاْ تَتْبِيرًا﴾ [الإسراء:7]؛ ولقول النبي ﷺ: «شاهتِ الوجوهُ» [رواه مسلم]).

  • والضرب في الوجه في المنام قد يدل على الظلم ممن فعل ذلك، والوجه المضروب في المنام قد يدل على التعرُّض للظلم.

(لقول النبي ﷺ: «إذا ضربَ أحدُكُم فليتَّقِ الوجهَ» [حديث صحيح-رواه أبو داود]).

  • رؤيا الماء أو العرق يُقطِّر أو يخرج من الوجه يدل على إهانة النفس وإذلالها، بينما رؤيا مسح هذا الماء أو حفظه على حفظ الكرامة وصيانة النفس على التذلل.

(لقولهم: أراق ماء وجهه، أو حفظ ماء وجهه).

  • ورؤيا الاستبشار على وجه الكافر أو الفاجر يدل على شيوع الكفر والفجور وانتشاره وسيادة أهله.

(يقول الله تعالى: ﴿وَإِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ وَإِذَا ذُكِرَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُون﴾ [الزمر:45]).

  • رؤيا إخفاء الوجه في المنام لمن لم يعتد على ذلك في اليقظة قد يدل على ما يسوء لسمعة الإنسان أو يوجب عليه التخفي اتقاء للضرر أو الفضيحة.
  • ورؤيا الوجه على غير حقيقته للصالحين يدل على الإخلاص لله وعمل الخير في السر، بينما تدل هذه الرؤيا للفاسدين على النفاق أو ذي الوجهين.

(يقول النبي ﷺ: «وتجِدونَ شرَّ النَّاسِ ذا الوجهينِ، الَّذي يأتي هؤلاءِ بوجهٍ، ويأتي هؤلاءِ بوجهٍ» [متفق عليه]).

  • ورؤيا الوجه المجهول الحسن في المنام قد يدل للمسلم الصالح على وجه الله تعالى. وقد تدل على المؤمن يعمل العمل يبتغي به وجه الله. وقد تدل على العمل المقبول عند الله. وقد تدل على الفرج من الهموم.

(ولله تعالى المثل الأعلى؛ وتعالى عن التمثيل أو التشبيه بخلقه سبحانه؛ وقد جاء في الحديث الشريف: «اللهم إن كنتَ تعلمُ أني فعلتُ ذلك ابتغاءَ وجهك، فافرُجْ عنا فرجةً» [متفق عليه]).

  • ورؤيا تغير الوجه في المنام قد يدل على تغير القلب إلى صلاح أو فساد بحسب حالة الوجه؛ أو قد تدل هذه الرؤيا على تبدُّل القلب على أحوال مختلفة من الحب أو البُغض أو غيرها.

(لقولهم: الوجه مرآة القلب).

  • والمرأة إن اعتادت تغطية وجهها في اليقظة، فكشفته في المنام على غير المحارم، فقد يدل للصالحات على الزواج أو الإنجاب، وقد يدل لغير الصالحات على انعدام الحياء أو الفضائح.
  • ورؤيا الوجه في المنام قد تدل على موقع فيسبوك.

والله أعلم.

انقر هنا للاشتراك فورا في خدمة تعبير الرؤيا على الأصول الشرعية الإسلامية

الكاتب: جمال حسين عبد الفتاح

باحث وكاتب ومحاضر في علم تعبير الرؤيا

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s