ما هو تفسير رؤيا البَطن في المنام؟

  • البطن في المنام قد تدل على ما يكون في داخلها من الأعضاء، أو الطعام الذي يأكله الإنسان، أو المرض إن كان يعاني فيها من مرض.
  • وتدل رؤيا البطن في المنام على بِطانة الإنسان؛ أي الأشخاص المقربين منه أو أصحابه والذين يكشف لهم عن أسراره، أو يحدثهم في أموره الخاصة، أو يستشيرهم. ورؤيا البطن إن كانت في حالة سيئة دلت على بِطانة السوء.

(يقول الله تعالى: ﴿يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ بِطَانَةً مِّن دُونِكُمْ لاَ يَأْلُونَكُمْ خَبَالاً وَدُّواْ مَا عَنِتُّمْ قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاء مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الآيَاتِ إِن كُنتُمْ تَعْقِلُون﴾ [آل عمران:118]).

  • ورؤيا البطن قد تدل على ما يُبطن الإنسان؛ أي الأسرار وما يخفيه في نفسه. وقد تدل رؤيا البطن على بواطن الأمور وخفاياها مما لا يظهر لكثير من الناس عنها. وقد تدل البطن المكشوفة على استبطان الأمر؛ أي معرفة خفاياه.

(راجع قاعدة تعبير الرؤيا بالجناس اللغوي).

  • وقد تدل رؤيا البطن في المنام للمرأة على الحمل.

(لأنها محل الولد).

  • وقد تدل البطن على الباطن، أو ما بَطَنَ من كل شيء كبطن الواد، وبطن الكهف، وباطن الأرض، وباطن البحر، وبطن الكف والقدم، وما بطن من الفتن والفواحش، والبُطين في القلب (تشريح).

(راجع قاعدة تعبير الرؤيا بالجناس اللغوي).

  • والبطن في المنام قد تدل على الضعف والتعرُّض للخطر بدون حماية كثيرة.

(لأنها من أضعف الأماكن في الجسم).

  • والبطن في المنام قد تدل على بطون قبائل العرب.
  • وقد تدل البطن الممتلئة أو المنتفخة في المنام على نوع من أنواع العذاب والابتلاء والهموم. وقد تدل على ما يُبطن الإنسان من الشر.

(لقول النبي ﷺ: «ما ملأ آدميٌّ وعاءً شرًّا من بطنٍ» [حديث صحيح – رواه الترمذي]).

  • وقد تدل البطن في المنام على القبر، وخصوصًا بطن المرأة المجهولة.

(لأنه يكون في باطن الأرض؛ ولأن الإنسان يكون في بطن أمه قبل أن يولد، فكان مثلًا للدفن في الأرض بعد الموت. يقولون: تحمله الأرض في باطنها).

  • ورؤيا البطن في المنام قد تدل على النذر.

(لقول الله تعالى: ﴿إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي﴾ [آل عمران:35]).

  • والبطن في المنام قد تدل على الرِّجلين.

(لقول الله تعالى: ﴿فَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَى بَطْنِهِ وَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَى رِجْلَيْنِ﴾

[النور:45]).

  • وقد تدل البطن في المنام على مكة المكرمة وزيارتها.

(لقول الله تعالى: ﴿وَهُوَ الَّذِي كَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ عَنْهُم بِبَطْنِ مَكَّةَ مِن بَعْدِ أَنْ أَظْفَرَكُمْ عَلَيْهِمْ وَكَانَ اللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرًا﴾ [الفتح:24]).

  • وقد تدل البطن في المنام على ما يُبطَّن به الثوب، أو الأثاث، أو الحذاء.

(يقول الله تعالى: ﴿مُتَّكِئِينَ عَلَى فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَان﴾ [الرحمن:54]).

  • وقد تدل البطن على النفايات والفضلات عمومًا وأماكنها.

(لأنها محل فضلات الجسم ونفاياته).

  • وقد تدل البطن في المنام على الباطنيَّة (حي سكني) أو الباطنيَّة (فرقة ضالة تنسب نفسها للإسلام).
  • ومن رأى أن في بطنه نارًا فإنه يكتم الحق الذي يعلمه من الله، أو يأكل أموال الناس بالباطل خصوصًا اليتامى.

(لقول الله تعالى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلَ اللّهُ مِنَ الْكِتَابِ وَيَشْتَرُونَ بِهِ ثَمَنًا قَلِيلاً أُولَـئِكَ مَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ إِلاَّ النَّارَ…﴾ [البقرة:174]؛ وكذلك قوله سبحانه: ﴿إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا﴾ [النساء:10]).

  • عضلات البطن إن ظهرت في المنام كانت بشرى بتقوية أو وقاية لضعيف أو مسكين.
  • رؤيا آلام البطن قد تدل على الأكل من الحرام أو العذاب وسوء الخاتمة (والعياذ بالله). وكذلك امتلاء البطن غير محمود؛ فقد يدل على الترف والعذاب وسوء الخاتمة.

(لقول الله تعالى: ﴿كَالْمُهْلِ يَغْلِي فِي الْبُطُون﴾ [الدخان:45]؛ وكذلك قوله سبحانه: ﴿فَمَالِؤُونَ مِنْهَا الْبُطُون﴾ [الواقعة:53]).

  • السُّرَّة في رؤيا المنام قد تدل على السِّرِّ، والسريرة، والسرور، والسرير، والأَسْر، والصُّرَّة (راجع قاعدة تعبير الرؤيا بالجناس اللغوي)؛ وقد تدل على نُقطة ضعف الإنسان (لأنها نقطة ضعيفة في الجسم)؛ وقد تدل على البرِّ والصلة بالوالدة؛ وقد تدل للمرأة الشابة على الإنجاب والذريَّة؛ وقد تدل على الرزق بلا تعب أو من حيث لا يحتسب (لأنها مكان الحبل السُّري الذي كان يربط الابن بأمه، ويرزقه الله منه بدون تعب أو عمل منه)؛ وقد تدل على كل فتحة في جسم الإنسان كالعين والفم والشرج وغيرها (راجع قاعدة تعبير الرؤيا بالتشابه)؛ وقد تدل على العملية الجراحية (لأنها مكان يكون مفتوحًا في الجسم ويتم تخييطه [راجع قاعدة تعبير الرؤيا بالتشابه])؛ وقد تدل على أنبوب التغذية للمريض؛ وقد تدل على الرابطة والارتباط (لأنها مربوطة)؛ وتدل على العَقْد، أو العُقْد، أو العقيدة، أو العُقدة في الحبل أو العُقدة النفسية، أو أمور مُعقدة، أو عُقَد السِّحر للمصابين به (لأنها تكون معقودة)؛ وقد تدل على الحُفرة والبئر والتجويف وما يشبههم(راجع قاعدة تعبير الرؤيا بالتشابه).

والله أعلم.

انقر هنا للاشتراك فورا في خدمة تعبير الرؤيا على الأصول الشرعية الإسلامية

الكاتب: جمال حسين عبد الفتاح

باحث وكاتب ومحاضر في علم تعبير الرؤيا

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s