ما هو تفسير رؤيا الماء في المنام؟

  • يدل الماء الصافي في المنام على الحياة والكائنات الحية عمومًا كالإنسان والحيوان والنبات. وقد يدل الماء على خلق الإنسان والحمل وماء الرجل (المنيّ). وقد يدل على الزواج والإنجاب.

(لقول الله تعالى: ﴿وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ﴾ [الأنبياء:30]؛ وكذلك قوله سبحانه: ﴿وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَاء بَشَرًا فَجَعَلَهُ نَسَبًا وَصِهْرًا وَكَانَ رَبُّكَ قَدِيرًا﴾ [الفرقان:54]).

  • يدل الماء الصافي على الإسلام الصحيح الذي جاء من عند الله (تعالى) والخالي من البدع والضلالات. وقد تدل الأمطار على هذا المعنى أيضًا، بينما يدل الماء العكر أو غير الصافي على الذنوب والمعاصي والبدع. وقد يدل الماء النظيف في المنام على الصحة الطيبة، بينما الماء العكر والملوث مرض.

(لأن الماء أصل حياة الأبدان وصحتها، وهو نزل من عند الله تعالى؛ والدين أصل حياة القلوب، وهو نزل من عند الله تعالى أيضًا [راجع قاعدة التشابه في تعبير الرؤيا]).

  • يدل على الرطوبة والترطيب (التي هي عكس الجفاف) سواء كانت في الجسم أو الأرض أو الجو.
  • والماء الطهور نظافة ووضوء وطهارة في البدن أو في القلب.

(لقول الله تعالى: ﴿وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاء مَاء طَهُورًا﴾ [الفرقان:48]).

  • قد يدل الماء على عرش الله (تعالى). وقد يدل على عرش ملكي أو منصب رئاسي في بعض الرؤى.

(لقول الله تعالى: ﴿وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاء﴾ [هود:7]).

  • يدل الماء في المنام على المال.

(راجع قاعدة تعبير الرؤيا بالأسماء، ولأنهم يطلقون على المال سيولة).

  • الماء العذب في المنام يدل على الإسلام، والمال المالح قد يدل على الكفر. وقد يدل الماء العذب في المنام على المال الحلال، بينما قد يدل الماء المالح على المال الحرام.

(لقول الله تعالى: ﴿وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخًا وَحِجْرًا مَّحْجُورًا﴾ [الفرقان:53]).

  • يدل على المجاري المائية العذبة كالأنهار والبحيرات.

(لأنها مخازن لمياة الأمطار).

  • والماء في المنام قد يدل على المرأة، فما كان فيه من حسن وجمال فهو تزكية للمرأة، وما كان فيه من ثقل أو عكارة أو أي شائبة فهو من عيوب المرأة.

(لطراوته وليونته وميوعته كان مثلًا في الرؤيا للمرأة، عكس اليابسة بخشونتها تكون رمزًا للرجل).

  • الماء المغلي في المنام ذنوب وعذاب (والعياذ بالله). وقد تدل هذه الرؤيا للصالحين على ضيوف. وقد تدل على مشروبات ساخنة أو سخان الماء أو كل ما يتم تحضيره أو التعامل معه بالماء المغلي كالغسيل ونحوه.

(لقول الله تعالى: ﴿إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاء كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءتْ مُرْتَفَقًا﴾ [الكهف:29]؛ وقد تدل للصالحين على ضيوف؛ لأنهم يقدمون لهم الشاي أو القهوة، والتي تُصنع من ماء مغلي [راجع قاعدة تعبير الرؤيا بالقلب]).

  • الماء المتجمد في المنام قد يدل على المسلم يهجر القرآن الكريم، أو يؤدي العبادات دون خشوع أو تدبر. وقد يدل على تجميد الأموال. وقد يدل على جمود الإنسان وبرود مشاعره. وقد يدل للصالحين على مغفرة ذنوب وتكفير خطايا. (انظر أيضًا رؤيا الجليد).

(لأن الماء في المنام رمز للقرآن الكريم والإسلام وشعائره، فإذا تجمد دل على عجز وفتور. وتجميد الأموال؛ لأن الماء في المنام مال).

  • بخار الماء في المنام قد يدل على وعود وهمية وكلام كاذب. وقد يدل البخار على ما هو مفقود أو ضائع أو مهدر من منافع الدين والدنيا بدون فائدة. وقد يدل البخار على راحة للجسم واسترخاء. وقد تدل هذه الرؤيا على الموت وصعود الروح. وقد تدل على ضياع الأموال أو تهريبها للخارج.

(لقولهم: تبخرت وعوده في الهواء أو تبخر كلامه في الهواء. والبخار ماء مفقود لا ينتفع به الإنسان غالبًا. البخار راحة؛ فبعض الحمامات العمومية تكون بالبخار فقط لراحة الجسم).

انقر هنا للاشتراك فورا في خدمة تعبير الرؤيا على الأصول الشرعية الإسلامية

الكاتب: جمال حسين عبد الفتاح

باحث وكاتب ومحاضر في علم تعبير الرؤيا

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s