ما هو تفسير رؤيا البئر في المنام؟

  • رؤيا البئر العذب المتجدد المياة قد تدل على الخير المتجدد والصدقة الجارية. وقد تدل على الرجل الصالح كثير الخير والنفع. وقد تدل على القرآن الكريم وتلاوته والأماكن التي يذكر الله (تعالى) فيها.
  • رؤيا البئر في المنام قد تدل على عمر الإنسان وحياته وسلامته، بينما جفافها أو انهيارها قد يدل على هلاكه هو أو هلاك أهل الموضع إن كان معلومًا.

(لقول الله تعالى: ﴿فَكَأَيِّن مِّن قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ فَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا وَبِئْرٍ مُّعَطَّلَةٍ وَقَصْرٍ مَّشِيد﴾ [الحج:45]).

  • وقد يدل البئر في المنام على أماكن قضاء الحوائج العمومية التي يتجمع عندها الناس كالمصالح الحكومية وما شابه.

(لقول الله تعالى: ﴿وَلَمَّا وَرَدَ مَاء مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِّنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِن دُونِهِمُ امْرَأتَيْنِ تَذُودَانِ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لاَ نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاء وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِير﴾ [القصص:23]).

  • وقد يدل البئر العامر في المنام على العالم المسلم الصالح يتجمع عنده الناس، فينتفعون بعلمه الشرعي. وقد يدل على الرجل الصالح يقول كلمة طيبة.

(كالناس يجتمعون على البئر ينتفعون بمائه العذب).

  • والبئر الخبيثة في المنام قد تدل على الحسد أو العين. وقد تدل على السحر (والعياذ بالله). وقد تدل على المجاري أو المصارف. وقد تدل على بوار التجارة.

(للتشابه بينها وبين العين من حيث الشكل [راجع قاعدة التشابه في تعبير الرؤيا]؛ ولأن إخوة يوسف عليه السلام ألقوه في البئر حسدًا له. أما السحر فلأن السحر الذي عُمل للنبي ﷺ كان مخفيًّا في بئر يُقال لها ذو أروان كما جاء في الحديث الصحيح المتفق عليه. والبوار [راجع قاعدة تعبير الرؤيا بالجناس اللغوي]).

  • وقد يدل البئر في المنام على الحبس المؤقت. وقد يدل على النجاة من القتل لما هو أهون من الضرر. وقد يدل على إلحاق الضرر والأذى بطفل صغير والتعدي عليه (والعياذ بالله). وقد يدل على الكيد والمكر للضرر والإيذاء من المقربين عمومًا أو الإخوة خصوصًا.

(لقول الله تعالى: ﴿قَالَ قَآئِلٌ مَّنْهُمْ لاَ تَقْتُلُواْ يُوسُفَ وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ يَلْتَقِطْهُ بَعْضُ السَّيَّارَةِ إِن كُنتُمْ فَاعِلِين﴾ [يوسف:10]).

  • وقد يدل البئر في المنام على المصرف أو البنك أو مخازن المال عمومًا.

(لأنه يخزن سائل الماء كما يخزن البنك سيولة المال [راجع قاعدة التشابه في تعبير الرؤيا]).

  • وقد يدل البئر في المنام للمتزوجة على الحمل.

(لأنه حمل يوسف عليه السلام طفلًا).

  • وقد يدل البئر في المنام على بئر النفط.

(راجع قاعدة التشابه في تعبير الرؤيا).

  • وقد يدل البئر في المنام على خزانات المياة الثابتة والمتحركة. وقد يدل على خزانات السوائل عمومًا.

(راجع قاعدة التشابه في تعبير الرؤيا).

  • والسقوط في البئر في المنام للفاسدين يدل على الإعانة على الظلم وينذر بالعقوبة من الله (عز وجل). وقد تدل هذه الرؤيا على السقوط في الزنا وكبائر الذنوب والمعاصي (والعياذ بالله) إن كان رائيها يفعل ذلك أو يُخشى عليه منه في الواقع.

(لقول النبي ﷺ: «مثلُ الذي يُعينُ قومَه على غيرِ الحقِّ، كمثَلِ بعيرٍ ترَدَّى في بئرٍ، فهو يُنزَعُ منها بذَنَبِه» [صحيح الترغيب والترهيب]).

  • والبئر في المنام قد يدل على الأسرار والخفايا والكتمان.

(لقولهم: سِرُّك في بئر).

  • وقد يدل البئر في المنام على الدوامات المائية.

(راجع قاعدة تعبير الرؤيا بالتشابه).

  • بئر زمزم في المنام يطول وصف فضلها في التأويل، فقد تدل على الشريعة الإسلامية الصافية التي جاء بها النبي محمد ﷺ ولم تشوبها البدع والأهواء. وقد تدل على القرآن الكريم الذي يتجدد نفعه ولا ينتهي. وقد تدل على المسجد الحرام وعمارته. وقد تدل على الحج والعمرة. وقد تدل بئر زمزم على عَلَم وعالِم من علماء الشريعة الصادقين، له علم عظيم وفضل كبير في تعليم المسلمين وهدايتهم. وقد تدل رؤيا ماء زمزم أو الشرب منه لطالب العلم الشرعي على مخالطة عالم كبير بالشريعة، والتعلُّم على يديه. وقد يدل الشرب من ماء زمزم للمرأة الحامل على مولود مبارك ومسلم صالح محفوظ من الشيطان وكيده. وقد يدل ماء زمزم أو الشرب منه أو الاغتسال به أو الوضوء منه على إسلام الكافر ومغفرة وتوبة واستقامة وحسن خاتمة بفضل الله (تعالى). ورؤيا بئر زمزم نجاة من هلاك محقق، ورؤيا مائه في مكان قد تدل على عمارته (لقصة إسماعيل عليه السلام). وقد تدل بئر زمزم على باب رزق متميز طيب مبارك ينفتح بفضل الله (تعالى). وقد تدل رؤيا بئر زمزم أو الشرب منها أو الاغتسال والوضوء على شفاء للمريض وصحة طيبة وزوال هم وفرج للمهموم والمكروب. وقد تدل هذه الرؤيا على شفاء أمراض القلوب من حسد وحقد وبغضاء، أو زوال فساد الاعتقاد في الدين وإبداله بالحق واليقين. وقد يدل ماء زمزم على حوض النبي ﷺ أو ماء الجنة. وقد يدل بئر زمزم على الأرض أو البلد التي يتواجد فيها، أو الناس الذين يسكنون قريبًا منه. ورؤيا بئر زمزم وماء زمزم هزيمة للشياطين والسحرة وتدمير لكيدهم.

(يقول النبي ﷺ: «خَيرُ ماءٍ على وجْهِ الأرضِ ماءُ زَمْزَمَ، فِيه طعامٌ من الطُّعْمِ، وشِفاءٌ من السُّقْمِ …» [صحيح الجامع]، وقد روي عن النبي ﷺ: «ماءُ زمزمَ لما شُربَ له» [حديث صحيح – رواه ابن ماجه]).

انقر هنا للاشراك فورا في خدمة تعبير الرؤيا على الأصول الشرعية الإسلامية

 

الكاتب: جمال حسين عبد الفتاح

باحث وكاتب ومحاضر في علم تعبير الرؤيا

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s