ما هو تفسير رؤيا الألوان عمومًا في المنام؟

  • الألوان عمومًا محمودة في المنام إن كانت في أماكنها الطبيعية المعتادة في اليقظة. فالحليب مثلا أبيض، فرؤياه في المنام أبيض محمودة، بينما رؤياه أحمر غير محمودة غالبًا.
  • يجب على من يعبر رؤيا الألوان مراعاة دلالتها عند الشعوب والجماعات والأفراد، وأن هذا يدخل في تعبير الرؤى لهؤلاء. فبعض الألوان مثلًا قد تدل على معنى الوطنية أو القومية عند بعض الشعوب؛ لأنها ألوان راية البلد. وبعض الألوان قد يكون له دلالات خاصة عند بعض المجموعات، فمثلًا إذا كانت سيارات الشرطة في البلد كلها خضراء اللون، فقد يدل الأخضر في المنام عند مواطني هذا البلد على شرطة النجدة. وإذا كانت ملابس الجنائز عند أهل البلد سوداء، فقد يدل الأسود في رؤاهم على الموت. والشخص الذي يرى في المنام ألوان راية وطنه، فقد تدل له هذه الألوان على الوطن. وكذلك فبعض الأفراد تكون لهذه الألوان عندهم دلالات ومعانٍ كشخص يحب لونًا، أو يكره لونًا، أو للون معين عنده ذكرى خاصة. وهذا كله يستحسن أن يكون للمعبر علم به قبل الشروع في تعبير مثل هذه الرؤى.
  • يُراعى عند تعبير الألوان المتعددة والمختلطة إذا كانت واضحة ومميزة في المنام أن يكون المعنى متعدد. فمثلًا رؤيا لونين مجتمعين كالأبيض والأسود في المنام، فهذا له دلالة تجمع ما بين معنى الأبيض والأسود كأن تدل الرؤيا على اجتماع مسلمين وكفار في مكان، أو على اجتماع الخير والشر في الإنسان نفسه … وهكذا.
  • درجات اللون؛ أي الفاتح أو الغامق منه، قد تدل على ضعف، أو قوة، أو قلة، أو كثرة، أو نقص، أو زيادة المعنى المتعلق باللون نفسه. وقد تدل على معنى التدرج في الأمور. فالأحمر الشديد مثلًا قد يدل في المنام على غضب شديد، بينما الأحمر الضعيف قد يدل على غضب أضعف.
  • يُراعى في تعبير رؤيا الألوان الجمال أو القُبح في اللون؛ فهذا قد يدل على معنى إما جميل أو قبيح للَّون.
  • الألوان المتعددة قد تدل في المنام على آيات الله (عز وجل)، وعجائب قدرته في مخلوقاته، وعلى الطبيعة المتنوعة الغنية كالحيوانات، والطيور، والنباتات، ونحو ذلك.

(لقول الله تعالى: ﴿وَمَا ذَرَأَ لَكُمْ فِي الأَرْضِ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَذَّكَّرُون﴾ [النحل:13]).

  • وقد تدل الألوان المتعددة في المنام على عموم البشر من أجناس، وجنسيات، وشعوب، وأمم مختلفة، وقد تدل للرائي على التعامل مع الأجانب أو سفر.

(لقول الله تعالى: ﴿وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّلْعَالِمِين﴾ [الروم:22]؛ ﴿وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ…﴾ [فاطر:28]).

  • الألوان المتعددة في المنام قد تدل على الجبال، والمناطق، والمدن، والدول التي تنتشر فيها الجبال.

(لقول الله تعالى: ﴿أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُّخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُود﴾ [فاطر:27]).

  • وقد تدل الألوان المتعددة في المنام على الأمطار، وقوس قزح، وعلى الزروع والثمار الناضجة الجميلة، والرزق الواسع الوفير. وقد تدل على المناطق، والأماكن، والمدن، والبلاد الزراعية.

(لقول الله تعالى: ﴿أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُّخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا﴾ [فاطر:27]؛ ﴿…ثُمَّ يُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا مُّخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ…﴾ [الزمر:21]).

  • وقد تدل الألوان المتعددة في المنام على العسل الطبيعي ومنتجاته ومشتقاته، والأدوية والعلاجات النافعة، والشفاء إن شاء الله.

(لقول الله تعالى: ﴿يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ﴾ [النحل:69]).

  • والألوان المتعددة في المنام قد تدل على أصناف من النعيم وأدوات الترف في الدنيا مما يفتن الناس ويلهيهم عن ذكر الله (عز وجل).

(لقول النبي ﷺ: «سيكونُ رجالٌ مِنْ أمتي يأكلونَ ألوانَ الطعامِ، ويشربونَ ألوانَ الشرابِ، ويلبَسونَ ألوانَ الثيابِ، ويتشدقونَ في الكلامِ، فأولئكَ شرارُ أُمَّتِي» [حديث صحيح]).

  • والألوان المتعددة في المنام قد تدل على سدرة المنتهى خصوصًا إن لم يدرك الرائي منها شيئًا. وقد تدل على الشجرة في الموضع المرتفع عن الأرض.

(لقول النبي ﷺ: «… ثم انطلق بي جبريلُ حتى نأتيَ سدرةَ المنتهى. فغشيها ألوانٌ لا أدري ما هي …» [رواه مسلم]).

  • وقد تدل الألوان في المنام على الجواهر النفيسة.

(لأن ألوانًا متعددة تنعكس عليها وتشع منها).

  • والألوان في المنام قد تدل على الفتن والمغريات خصوصًا الألوان المبهرة والجاذبة.

(لأنها تبهر البصر وتجذبه).

  • الألوان المتعددة في المنام قد تدل على الشاشات الحديثة، والحاسوب، والهواتف المحمولة (الجوال)، والمصوِّرة (الكاميرا)، وأجهزة عرض الصور الملونة، والأجهزة اللوحية (التابلت)، والتلفاز، والسينما.

(لأنها كلها تعمل بنظام العرض الملون).

  • وقد تدل الألوان المتعددة في المنام على معنى التلون (أي تبدل، وتغير، وتقلب الشخصية). وقد تدل على شخصية متعددة الإمكانات والمواهب. والتلون في المنام قد يدل على معنى التكيف، والتأقلم، والاعتياد.
  • واللون في المنام قد يدل على اللين الذي هو عكس الشدة.

(راجع قاعدة تعبير الرؤيا بالأسماء).

  • وقد تدل الألوان في المنام على الرسم، والتلوين، والصباغة للملابس والجلود، وكل الصناعات التي تدخل فيها الألوان.
  • والألوان المتعددة في المنام قد تدل عند بعض الشعوب على معنى البهجة، والسعادة، والمناسبات، والأعياد، والاحتفالات، والمهرجانات.
  • وقد يدل السؤال عن اللون في المنام على السؤال عن الحال عند بعض الشعوب الذين يسألون عن حال الناس بكلمة «إش لونك؟».

انقر هنا للاشتراك فورا في خدمة تفسير الأحلام على الأصول الشرعية الإسلامية

 

الكاتب: جمال حسين عبد الفتاح

باحث وكاتب ومحاضر في علم تعبير الرؤيا

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s