رؤيا وتفسيرها: رؤيا الأمطار المائلة

الرؤيا:

حكى لنا شاب مسلم أنه رأى في المنام، قال: «رأيت نفسي خارج المنزل، وأن السماء تمطر بشكل مائل، وكان ورائها هواء يسبب الميلان. وكان المطر يصيب جسمي، وكأني فرح ومتعجب، وأقول: شوفوا أمطرت! وكان هناك أناس؛ الأقرب أنهم أهلي. وكأن الوقت فجرٌ قبل الإشراق أو عصرٌ وقت الغروب، لكن السماء لونها رمادي». انتهت الرؤيا. الرائي غير متزوج ويدعو الله (تعالى) بالزوجة الصالحة.

التعبير:

الحمد لله رب العالمين. والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين. أما بعد:

هذه امرأة مسلمة صالحة من أصل طيب تهواك، فتميل إليك، فتتزوجها ويصير أهلها لك أهلًا، وتصير من ضيق إلى سعة إن شاء الله. وننصحك بالصبر على بعض المشقات المرتبطة بالزواج، والاستعانة عليها بالحلم وذكر الله (تعالى).

مستند التعبير:

  • الماء في المنام بكل أشكاله قد يدل على الإنسان عمومًا؛ ويدل أيضًا على الزواج؛ لقول الله (تعالى): ﴿وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَاء بَشَرًا فَجَعَلَهُ نَسَبًا وَصِهْرًا وَكَانَ رَبُّكَ قَدِيرًا﴾ [الفرقان:54]. وقد يدل الماء على المرأة؛ لطراوته وليونته ورقته. وقد تكون صالحة ومن أصل طيب إن كان مطرًا؛ لأنه طهور وأصله من السماء.
  • الهواء هوى، وميل المطر ميل القلب، ومس المطر للجسم قبول واختيار وزواج. وقوله: شوفوا أمطرت. يرمز إلى الإشهار في الزواج الشرعي.
  • التواجد خارج المنزل بشرى سعة في الحال؛ يقول النبي ﷺ: «ثلاثةٌ حقٌّ على اللهِ تعالى عونُهم: … والناكحُ الذي يريدُ العَفافَ» (حديث حسن-صحيح الجامع).
  • وقت قبل الفجر أو قبل الغروب رمز لبعض المشاق التي تصاحب الزواج ويستعين عليها المسلم بالحلم وذكر الله (تعالى). يقول الله (عز وجل): ﴿فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوب﴾ [ق:39]. ويؤيد ذلك لون السماء الرمادي فلا هو أبيض ولا هو أسود، فإن الحياة لا هي نعيم مقيم ولا هي شقاء دائم، وإنما هي خليط من حلو القضاء ومره.

نصيحة للمعبر:

مراعاة تعبير الرؤيا بما تحتمله من مقتضى حال الرائي دينًا ودنيا. وتعبير الرؤيا بما يدخل السرور على المسلمين وما يدعون الله (تعالى) به. ومراعاة التعامل الحريص والمنضبط مع الرمز المزدوج (وقت الفجر أو ما قبل الغروب)، وتعبير كلاهما معًا بحسب الأصول.

والله ولي التوفيق

والله أعلم

انقر هنا للاشتراك فورا في خدمة تفسير الأحلام على أصوله الشرعية

الكاتب: جمال حسين عبد الفتاح

باحث وكاتب ومحاضر في علم تعبير الرؤيا

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s